الجمعة، 16 مايو 2014

كشف شعرالمرأة..تعبيرعن الحرية الشخصية

)
 نشرت جريدة المدى العراقية في عددها الصادريوم الاربعاءالموافق 14ايار2014وفي الصفحة 15 خبر عن الغارديان تحت عنوان (فتيات إيرانيات يتحدين فرض الحجاب على الفيس بوك )..وقالت واحدة من الفتيات والتي بثت صورتها وهي تقود السيارة دون أن ترتدي الحجاب ..معلقة على الصورة ,,حريتي المتخفية أثناء القيادة في شوارع طهران ،،
وفي مقام التعليق على الخبر :لااريد التعرض إلى الجناب الفقهي من المسألة بل احببت أن اثيرالمسألة من الناحية الفكرية .
لنحدد اولاً مفهوم الحرية..وهل يوجد اختلاف في المفهوم بين المدارس الفكرية والفلسفية ..وبعد ذلك نرى مصداق هذا المفهوم في الخارج  وعلى أي مدرسة فكرية يصنف سلوك بعض الناس في  تصرفاتهم  ؟
فهل كشف شعرالمرأة امام الأجنبي تعبير عن الحرية الشخصية؟وستره نوع من الإضطهادوكبت للحرية الشخصية؟
الحرية من المفاهيم التي ولدت مع الانسان وهي مغروسة في جبلته وفي اعماقه .. وهذه الحرية تلتقي عندها مشاعر الناس جميعا.فهي ليست ظاهرة حديثة اولدها العالم المتمدن ولا من نتاج الكيانات الحضارية التي يعيشها الإنسان الرأسمالي اليوم ..نعم استغلت بعض الحضارات الحديثة عاطفة الإنسان تجاه الحرية إلى ابعدحدود الاستغلال ..فوقع الكثير من المسلمين في شباك هذا الإستغلال نتيجة عدم تميز المصداق الحقيق لمفهوم الحرية في الفكر الإسلامي .
فمفهوم الحرية في الحضارة الغربية معناه :أن يتحررالإنسان من كل اشكال القيود الموضوعة عليه حتى النفسية منها ..بشرط أن لايصطدم مع حرية الآخرين ..فهي تبدأبالحرية ولكن للأسف تنتهي بألوان العبودية والاغلال للشهوة والغريزة.
اما مفهوم الحرية في الفكر الاسلامي..فالحرية تبدأمن العبودية المخلصة لله تعالى لتنتهي الى التحررمن كل اشكال العبودية وصورها  .فالإسلام يحررالانسان اولاًمن عبودية الشهوات ..لتصبح الشهوة اداة تنبيه للانسان إلى ما يشتهيه ..ولاتكون هذه الشهوة قوة تدفعه لتُسخرإرادة الانسان دون ان يملك بإزائها حولاًأوطولاً.
فالاسلام يهتم قبل كل شيء بتحريرالسلوك العملي للفرد من عبودية الشهوات اوعبودية الأصنام  البشرية والتقرب لها..ويسمح مجال التصرف للفرد كما يشاء على أن لايخرج عن حدود الله وطاعته ..فبعدأن آمن الإنسان بوجودخالق وهوالله تعالى وآمن بأنه المولى الحقيقي ادرك  العقل  أن له حق الطاعة على خلقه وعباده  ..وطاعته تقتضي الإلتزام بأوامره ونواهيه .
فهل يوافق السفور وكشف الرأس مفهوم الحرية في الفكر الإسلامي ؟! وهل نحن نعيش التناقض بين المفهوم والمصداق ؟!
اسئلة تحددالكثيرمن دعاوى الإنتساب إلى الإسلام المظلوم والذي يعيش الغربة بين مدعيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق