الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

كيف نقرأ معطيات الوضع السياسي ..تمويل الإرهاب أنموذجاً

الرئيس الأمريكي ووزيردفاعه يعتبران أن داعش خطر ..
قبل إثارة السؤال لابد من التأكيد على نقطة جوهرية وهي :أن الأشياء التحليلية في السياسية وغيرها قد تختلف وجهات النظرفيها ولربما تكون متقاطعة ؛لأن التحليل يعتمد على الأستظهار الحدسي المتولد من مقدمات  قد يشوبها الغموض والتعتيم والضبابية ؛لأنها ليست مسائل رياضية قطعية ..بل حتى وإن كانت بعض المقدمات قطعية عند طرف والتي يريد أن يصل بها إلى نتيجة ومعطى على أرض الواقع.. فهي ليست بالضرورة أن تكون قطعية عند الآخر..فالموضوعية هنا قد تكون شخصية وهذا لايؤثر في طبيعة التحليل والإستظهارالسياسي على عكس الإستظهار والإستنباط الفقهي والشرعي الذي يشترط فيه الظهور النوعي لا الشخصي  ..ولكن نسعى ولا ندخر لذلك جهداً أن نصل إلى تحليل موضوعي مبني على قواعد متينة غير خاضع للجزمية المسبقة .
فقد تشكل دولة خطر على المنظومة الإسلامية ولكن ليس بالضرورة أن تدعم هذا الفصيل المتطرف والذي يرفع شعاراً إسلامياً ويشوه سمعة الإسلام ..
فالقراءة التحليلة للتمويل المالي والسياسي والوجستي  لداعش  والتنظيمات الجهادية السلفية والتكفيرية  يجب أن يؤخذ بعين الإعتبارفيها البعد الآيديولوجي  لهذه الحركة الجهادية التكفيرية ..وحدود ادبياتها التوسعية على الخارطة الجغرافية .. وما مدى الإستفادة على فرضية الدعم لو قيست بالنتائج التي ستحققها المجاميع الإرهابيةعلى أرض الواقع  ..
نعم بعض الأغبياء من صناع القرار السياسي يكون البعد الإستراتيجي مفقود عندهم  ولايفكرون فيه   .. أي: وماذا بعد هذاغير وارد في تفكيرهم ..إنما يجيدون التكتيك وافتعال الأزمة فقط .. لاسيما إذا كان النظام شمولي وعائلي غيرديمقراطي .وليس معنى ذلك أن الأنظمة الديمقراطية لاتقع في الخطأ ..وإنما تكرار الخطأ منها قليل ومدروس .
السؤال :هل فعلاًامريكا تدعم داعش في العراق ؟وهل نسيت تجربتها بدعمها للقاعدة وتفرعاتها في افغانستان وانقلاب الأخيرة على المُنشأ والموجد لها؟
هل إسرائيل تدعم داعش ايضاً ؟
الأردن وسوريا ..التجاور الجغرافي للبلدين مع إسرائيل هل يشكل مانع من دعم إسرائيل؟
دعمت اسرائيل أو غضت الطرف عن حركة اسلامية فلسطينية في بداية نشوئها وذلك مقابل منظمة التحريروانقلبت الحركة الإسلامية فيما بعد على إسرائيل حتى اصبحت عبأ وثقلاً يهدد الوجود الصهيوني في فلسطين  هذا اليوم  ..فهل تعيد إسرائيل نفس التجربة مع داعش؟

نعم هنالك نتائج تحققها المجامع التكفيرية الجهادية قد تتفق نتائجها مع بعض الدول وهذا شيء آخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق